Logo Solgn
عن المؤسسة اتصل بنا

  

1ـ عرض المقالات

  تم عمل فهرسة لموضوعات المجلة، وتصنيف مقالاتها، تبعًا للحقل العلمي الرئيسي الذي تندرج تحته المقالة، ثم الحقل الفرعي (إنْ وُجِدَ).

يستطيع المستخدم أن يستعرض مقالة معينة من خلال اختيار ثلاثة أشياء؛ الأول: الحقل العلمي للمقالة، ثم الحقل الفرعي لها (إِنْ وُجِدَ)، وأخيرا اسم المقالة.

 

2ـ موضوعات المجلة

يستطيع المستخدم أن يستعرض مقالة مباشرة من الصفحة الرئيسية، بدلا من اختيار عرض المقالات، فهذا جزء يشكل اختصاراً  يُمكن المستخدم من عرض المقالات مباشرة من الصفحة الرئيسية.

 

3ـ بحث سريع

هو بحث سريع يمكن للمستخدم البحث عن كلمة وردت في عناوين مقالات المجلة ويتم عرض النتائج في جدول به عنوان المقالة واسم المؤلف وعدد المجلة والصفحة التي نشرت فيها المقالة والمجلد وسنة النشر، ويعرض في أعلى الجدول عدد نتائج البحث.

4ـ بحث تفصيلي

يستطيع المستخدم من خلاله البحث عن نص معين أو عنوان مقالة أو مؤلف لمقالة، ويتم عرض نتائج البحث في صورة جدول به عنوان المقالة واسم المؤلف وعدد المجلة...

5ـ معجم المصطلحات

لقد تم إعداد قاعدة بيانات خاصة بالمصطلحات العلمية التي وردت بمجلة العلوم، يستطيع المستخدم البحث فيها عن أي مصطلح لآخر موقعين وردا لهذا المصطلح العلمي في المجلة. وفي كل موقع للمصطلح نورد السنة – العدد – الصفحة – الحقل العلمي.

كما تم تزويد معجم المصطلحات بخيارين في عملية البحث:

الخيار الأول: البحث في كلمة واحدة وذلك عندما يكون المطلوب من عملية البحث هو معرفة جميع المصطلحات التي يحتوي جزء منها على هذه الكلمة.

مثال: عند البحث في كلمة "خلية" فإن عدد النتائج سيكون 150 مصطلحا مختلفا يحتوي كل واحد منها على كلمة "خلية".

الخيار الثاني: البحث في جميع الكلمات وذلك عندما يكون المطلوب من عملية البحث هو معرفة موقع مصطلح معين مكون من كلمتين أو أكثر. هنا يشترط كتابة المصطلح كاملا كما ورد في المعجم.

مثال: عند البحث في المصطلح العلمي "خلية شحمية" فسيظهر هذا المصطلح إن وجد و يتحدد آخر موقعين له في المجلة.

6ـ إصدارات خاصة

حرصا على تسهيل الوصول إلى مقالات نشرت في موضوع خاص، فإنه تم تجميع سبعة إصدارات خاصة في المجالات التالية:
الحياة والجهاز المناعي (1995) - الحاسوب (1996) - السرطان (1998) - خفايا العقل (1999) - كوكب بديع (2000) - الكرة الأرضية (2006) - الصحة والغذاء (2008).

 

7ـ الأرشيف

يختار المستخدم من القائمة المنسدلة سنة معينة، فيتم عرض أغلفة الأعداد الخاصة بهذه السنة كلها، وعند الضغط على غلاف مجلة ما، يتم عرض الفهرس الخاص بها باللغتين العربية والإنجليزية، الذي يمكن من خلاله اختيار مقالة معينة، مع إمكانية البحث في المقالة واستخدام المعجم اللغوي، وذلك عن طريق الوقوف على كلمة معينة ثم الضغط على زر الفأرة الأيمن.

ويمكن للمستخدم أن يدخل إلى عدد سابق أو عدد تالٍ من داخل العدد الذي يستعرضه.